الرئيسية / تقنية / باحثون : علامات مبكرة للكشف عن الإصابة بمرض السرطان

باحثون : علامات مبكرة للكشف عن الإصابة بمرض السرطان

يعدّ السرطان من الأمراض الخطيرة في حالة عدم الكشف المبكر عنه؛ نظراً لأهميته في منع نمو السرطان وانتشاره، حيث يسهل علاجه في المرةاحل الأولى منه أي قبل تحوله لخبيث؛ حيث تتعدد أعراض السرطان منها تساقط الشعر، وفقدان الشهية والوزن، والشعور بتعب عام، ويحدث مرض السرطان نتيجة بعض العوامل الوراثية، أو التعرض للإشعاعات، أو لأسباب مجهولة وغير معروفة .

كلما تمكن الأطباء من الكشف مبكراً عن التغييرات التي تصيب الأنسجة، ازدادت فرص استئصال الأورام السرطانية بأقل المضاعفات الممكنة. الكشف المبكر عن السرطان قد ينقذ حياة الكثيرين من الأشخاص المصابين بهذا المرض.
يعتبر التشخيص المبكر أمراً في غاية الأهمية لمنع نمو السرطان وانتشاره، إذ من الأسهل علاج السرطان في مراحله الأولى عندما يكون أصغر حجماً وتكون فرص نجاح علاجه أكبر بكثير، لاسيما بأن بعض أنواع السرطان تنشأ من مراحل ما قبل التسرطن، أي قبل تحولها إلى ورم خبيث، إذ قد يشير الكشف المبكر إلى إمكانية تضاعف خطر تطور الورم.

هذا ينطبق على سرطان القولون وسرطان الجلد وسرطان عنق الرحم.

كما كشفت أخصائية الأورام والقولون المستقيم الروسية، إيلينا سميرنوفا، أخطر أعراض سرطان المستقيم، والتي تشير إلى مرحلة متقدمة من المرض.

وأوصت سميرنوفا على صفحتها انستغرام، بإيلاء اهتمام خاص لآلام البطن المنتظمة والانتفاخ والتغيرات في طبيعة البراز مثل العسر أو الإسهال ووجود الدم أو المخاط عند استخدام المرحاض. ومن بين الأعراض الخطيرة أيضًا، الإحساس بالتعب الشديد وفقدان الوزن. وحثت الطبيبة على توخي الحذر واستشارة الطبيب إن ظهرت واحدة على الأقل من هذه العلامات.

ونصحت بزيارة أخصائي أمراض الشرج والمستقيم في سن الـ45، بغض النظر عن وجود علامات أم لا، لأن خطر الإصابة بسرطان المستقيم يزداد مع تقدم العمر. ولاحظت، أن سرطان المستقيم لا يتطور أو ينمو بين عشية وضحاها. فالأمر يستغرق شهورًا وحتى سنوات قبل أن يتطور الورم.

في وقت سابق، حذرت إيلينا سميرنوفا، من مخاطر تناول الشواء. ووفقا لها، تتراكم المواد المسرطنة في اللحوم أثناء عملية القلي. بالإضافة إلى ذلك، يصعب هضم لحم الخنزير ولحم الضأن وتحظر هذه اللحوم على الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز الهضمي.

عن star

شاهد أيضاً

“سبيس إكس” تطلق 60 قمرا إلى الفضاء قريبا

أعلنت شركة "سبيس إكس" الأمريكية عن نيتها إطلاق 60 قمرا صناعيا صغيرا، لتضمها إلى أقمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *